فصل: الفصل الرابع في ذكر أشراط الساعة الكبرى

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


فرع في تنزل الزمان وتغيره لبعد العهد منه صلى الله عليه وسلم

38622- ما من عام إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم‏.‏

‏(‏ت - ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب رقم 35 ورقم الحديث ‏(‏2207‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن أنس‏)‏‏.‏

38623- كل شيء ينقص إلا الشر فإنه يزاد فيه‏.‏

‏(‏حم، طب ع - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

38624- ما من عام إلا ينقص الخير فيه ويزيد الشر‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

38625- لا يأتي عليكم عام ولا يوم إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم‏.‏

‏(‏حم، خ، ن - عن أنس‏)‏‏.‏

38626- إنكم في زمان من ترك منكم عشر ما أمر به هلك، ثم يأتي زمان من عمل منهم بعشر ما أمر به نجا‏.‏

‏(‏ت - ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب العمل القليل‏.‏‏.‏‏)‏ رقم ‏(‏2268‏)‏ وقال الترمذي‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38627- ضاف ضيف رجلا من بني إسرائيل وفي داره كلبة مجح ‏(‏مجح‏:‏ حامل قرب الولاد‏.‏ ب‏)‏ فقالت الكلبة‏:‏ والله لا أنبح ضيف أهلي فعوى جراؤها في بطنها، قيل‏:‏ ما هذا فأوحى الله عز وجل إلى رجل منهم‏:‏ هذا مثل أمة تكون من بعدكم يقهر سفهاؤها حلماءها‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

الإكمال من فرع في تنزل الزمان وتغيره لبعد العهد منه

38628- إنكم قد أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله كثير معطوه، العمل فيه خير من العلم، وسيأتي عليكم زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل معطوه، العلم فيه خير من العمل‏.‏

‏(‏طب - عن حزام بن حكيم بن حزام عن أبيه، طب وابن عساكر - عن حزام بن حكيم عن عمه عبد الله بن سعد الأنصاري‏)‏‏.‏

38629- إنكم في زمان علماؤه كثير خطباؤه قليل، من ترك فيه عشير ما يعلم هوى، وسيأتي على الناس زمان يقل علماؤه ويكثر خطباؤه من تمسك فيه بعشير ما يعلم نجا‏.‏

‏(‏حم - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

38630- أنتم اليوم في زمان من ترك عشر ما أمر به هلك، وسيأتي على الناس زمان من منهم عشر ما أمر به نجا‏.‏

‏(‏عد، كر وابن النجار - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38631- يكون في آخر الزمان ديدان القراء، فمن أدرك ذلك الزمان فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهم الأنتنون، ثم يظهر قلانس البرود، فلا يستحيى يومئذ من الربا، والمستمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمرة، والمتمسك يومئذ بدينه أجره كأجر خمسين‏.‏ قالوا‏:‏ منا أو منهم‏؟‏ قال‏:‏ بل منكم‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

38632- لا يأتي عليكم عام إلا وهو شر من الآخر‏.‏

‏(‏نعيم في الفتن - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38633- لن يزداد الزمان إلا شدة، ولن يزداد الناس إلا شحا، ولن تقوم الساعة إلا على شرار الناس‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أسامة ابن زيد‏)‏‏.‏

38634- لا يزداد الأمر إلا شدة، ولا يزداد المال إلا إفاضة ولا يزداد الناس إلا شحا

‏(‏طب، ك، ق في كتاب بيان خطأ من أخطأ على الشافعي - عن أبي أمامة، طب - عن معاوية‏)‏‏.‏

38635- الشقي من أدركته الساعة حيا لم يمت‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38636- إن رجلا كان فيمن كان قبلكم استضاف قوما فأضافوه ولهم كلبة تنبح فقالت الكلبة‏:‏ والله‏!‏ لا أنبح ضيف أهلي الليلة، فعوى جراؤها في بطنها، فبلغ ذلك نبيا لهم أو فقيها لهم فقال‏:‏ مثل هذه مثل أمة تكون بعدكم يقهر سفهاؤها حلماءها - أو‏:‏ يغلب سفهاؤها علماءها‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال - عن عطاء بن السائب عن أبيه عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

38637- إن كلبة كانت في بني إسرائيل مجح فضاف أهلها ضيف فقالت‏:‏ لا أنبح ضيفا الليلة، فعوى جراؤها في بطنها، فأوحى الله إلى رجل منهم أن مثل الكلبة مثل أمة يأتون من بعدكم يستعلي سفهاؤها على علمائها‏.‏

‏(‏طس - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

38638- نزل ضيف في بني إسرائيل على قوم وكانت لهم كلبة مجح - يعني حامل - فقالت‏:‏ لا انبح ضيف أهلي، فعوى جراؤها في بطنها، فغدوا على نبي لهم فأخبروه، فقال‏:‏ أتدرون ما مثل هؤلاء‏؟‏ قالوا‏:‏ لا، قال‏:‏ مثل أمة تكون بعدكم يغلب سفهاؤها علماءها‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

 الفصل الرابع في ذكر أشراط الساعة الكبرى

ذكرها مجتمعة

38639- إن الساعة لا تقوم حتى تكون عشر آيات‏:‏ الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، وثلاثة خسوف‏:‏ خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، ونزول عيسى، وفتح يأجوج ومأجوج، ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا‏.‏

‏(‏حم، م، ع - عن حذيفة بن أسيد‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب في الآيات التي تكون قبل الساعة رقم ‏(‏2901‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38640- إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة على الناس ضحى، فأيتها ما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على أثرها قريبا‏.‏

‏(‏حم، م، ن، ه - عن ابن عمر‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن رقم ‏(‏2941‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38641- بادروا بالأعمال ستا‏:‏ طلوع الشمس من مغربها، والدخان، ودابة الأرض، والدجال، وخويصة أحدكم، وأمر العامة‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن رقم 829‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38642- ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا‏:‏ طلوع الشمس من مغربها، والدجال، ودابة الأرض‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان رقم 249‏.‏ ص‏)‏، ت - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38643- خروج الآيات بعضها على أثر بعض، يتتابعن كما يتتابع الخرز في النظام‏.‏

‏(‏طس - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38644- كل ما توعدون في مائة سنة‏.‏

‏(‏البزار - عن ثوبان‏)‏‏.‏

الإكمال من ذكر أشراط الساعة الكبرى مجتمعة

38645- أول الآيات الدجال ونزول عيسى ونار تخرج من قعر عدن أبين ‏(‏أبين‏:‏ أبين - وزن أحمر - اسم رجل من حمير بني عدن فنسبت إليه وقيل عدن أبين‏.‏ المصباح المنير 1/98‏.‏ ب‏)‏، تسوق الناس إلى المحشر، تقيل معهم إذا قالوا، والدخان والدابة ويأجوج ومأجوج، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ وما يأجوج ومأجوج، قال‏:‏ يأجوج ومأجوج أمم، كل أمة أربعمائة ألف أمة، لا يموت الرجل منهم حتى يرى ألف عين تطرف بين يديه من صلبه، وهم ولد آدم، فيسيرون إلى خراب الدنيا وتكون مقدمتهم بالشام وساقتهم بالعراق، فيمرون بأنهار الدنيا فيشربون الفرات ودجلة وبحيرة طبرية حتى يأتوا بيت المقدس فيقولون‏:‏ قد قتلنا أهل الدنيا فقاتلوا من في السماء، فيرمون بالنشاب إلى السماء، فيرجع نشابهم مخضبة بالدم، فيقولون‏:‏ قد قتلنا من في السماء، وعيسى والمسلمون بجبل طور سينين، فيوحي الله إلى عيسى أن احرز عبادي وما يلي أيلة، ثم إن عيسى يرفع يديه إلى السماء ويؤمن المسلمون، فيبعث الله عليهم دابة يقال لها‏:‏ النغف، تدخل في مناخرهم، فيصبحون موتى من حاق الشام إلى حاق العراق حتى تنتن الأرض من جيفهم، ويأمر السماء فتمطر كأفواه القرب، فتغسل الأرض من جيفهم ونتنهم، فعند ذلك طلوع الشمس من مغربها‏.‏

‏(‏ابن جرير، عن حذيفة بن اليمان‏)‏‏.‏

38646- بين يدي الساعة عشر آيات كالنظم في الخيط، إذا سقط منها واحدة توالت‏:‏ خروج الدجال ونزول عيسى ابن مريم وفتح يأجوج ومأجوج والدابة وطلوع الشمس من مغربها وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها‏.‏

‏(‏كر - عن أبي شريحة‏)‏‏.‏

38647- عشر بين يدي الساعة‏:‏ خسف بالمغرب، وخسف بالمشرق، وخسف بجزيرة العرب، والدخان، ونزول عيسى ابن مريم، والدجال، ودابة الأرض، ويأجوج ومأجوج، وريح تسفيهم وتطرحهم بالبحر، وطلوع الشمس من مغربها‏.‏

‏(‏البغوي، طب - عن الربيع بن عضلة عن أبي شريحة‏)‏‏.‏

38648- عشر آيات بين يدي الساعة‏.‏

‏(‏ابن السكن - عن ربيعة الجرشي‏)‏‏.‏

38649- للناس ثلاثة معاقل‏:‏ فمعقلهم من الملحمة الكبرى التي يكون بعمق أنطاكية دمشق، ومعقلهم من الملحمة بيت المقدس، ومعقلهم من يأجوج ومأجوج طور سيناء‏.‏

‏(‏حل، كر - عن الحسين ابن علي، كر - عن يحيى بن جابر الطائي مرسلا‏)‏‏.‏

38650- لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات‏:‏ خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف في جزيرة العرب، والدجال، والدخان ونزول عيسى، ويأجوج ومأجوج، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر تحشر الذر والنمل‏.‏

‏(‏طب، ك وابن مردويه - عن واثلة‏)‏‏.‏

خروج المهدي

38651- إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان فأتوها، فإن فيها خليفة الله المهدي‏.‏

‏(‏حم، ك - عن ثوبان‏)‏‏.‏

38652- تخرج من خراسان رايات سود فلا يردها شيء حتى تنصب بايلياء‏.‏

‏(‏حم، ت - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن رقم ‏(‏2270‏)‏ وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38653- أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي، يخرج في اختلاف من الناس زلزال، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا، ويرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، ويقسم المال صحاحا بالسوية، ويملأ قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله حتى أنه يأمر مناديا فينادي‏:‏ من له حاجة إلي‏؟‏ فما يأتيه أحد إلا رجل واحد يأتيه فيسأله، فيقول‏:‏ ائت السادن حتى يعطيك، فيأتيه فيقول‏:‏ أنا رسول المهدي إليك لتعطيني مالا، فيقول‏:‏ احث، فيحثي ولا يستطيع أن يحمله، فيلقي حتى يكون قدر ما يستطيع أن يحمله، فيخرج به فيندم فيقول‏:‏ أنا كنت أجشع أمة محمد نفسا، كلهم دعي إلى هذا المال فتركه غيري، فيرد عليه فيقول‏:‏ إنا لا نقبل شيئا أعطيناه، فيلبث في ذلك ستا أو سبعا أو ثمانيا أو تسع سنين ولا خير في الحياة بعده‏.‏

‏(‏حم والبارودي - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38654- إن في أمتي المهدي يخرج، يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا، فيجيء إليه الرجل فيقول‏:‏ يا مهدي‏!‏ أعطني أعطني، فيجثي له ثوبه ما استطاع أن يحمله‏.‏

‏(‏ت - عن أبي سعيد‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن رقم ‏(‏2233‏)‏ وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38655- لا تذهب الدنيا ولا تنقضي حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي‏.‏

‏(‏حم، د، ت - عن ابن مسعود‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن رقم ‏(‏2231‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38656- لا يزداد الأمر إلا شدة، ولا الدنيا إلا إدبارا، ولا الناس إلا شحا، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس، ولا مهدي إلا عيسى ابن مريم‏.‏

‏(‏ه، ك - عن أنس‏)‏‏.‏‏؟‏‏؟‏

38657- يخرج ناس من المشرق فيوطؤن للمهدي سلطانه‏.‏

‏(‏ه - عن عبد الله بن الحارث بن جزء‏)‏‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الفتن رقم 4088 وقال في الزوائد‏:‏ وفي إسناده ابن لهيعة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38658- يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم، فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي‏.‏

‏(‏ه، ك - عن ثوبان‏)‏‏.‏

38659- يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا ولا يعده عددا‏.‏

‏(‏حم، م - عن جابر‏)‏‏.‏

38660- يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده‏.‏

‏(‏حم، م - عن أبي سعيد وجابر‏)‏‏.‏

38661- يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي‏.‏

‏(‏ت - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38662- المهدي من عترتي من ولد فاطمة‏.‏

‏(‏د، م - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

38663- المهدي من العباس عمي‏.‏

‏(‏قط في الأفراد - عن عثمان‏)‏‏.‏

38664- المهدي من أهل البيت، يصلحه الله في ليلة‏.‏

‏(‏حم، ه - عن علي‏)‏‏.‏

38665- المهدي أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، يملك سبع سنين‏.‏

‏(‏د، ك - عن أبي سعيد‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب المهدي رقم ‏(‏4284‏)‏ ورقم‏(‏4285‏)‏‏.‏ ض‏)‏‏.‏

38666- المهدي رجل من ولدي، وجهه كالكوكب الدري‏.‏

‏(‏الروياني - عن حذيفة‏)‏‏.‏

38667- سيكون بعدي خلفاء، ومن بعد الخلفاء امراء، ومن بعد الأمراء ملوك، ومن بعد الملوك جبابرة، ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، ثم يؤمر بعده القحطاني، فوالذي بعثني بالحق ما هو بدونه‏.‏

‏(‏طب - عن حامل الصدفي‏)‏‏.‏

38668- يكون اختلاف عند موت خليفة، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه بعث من الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة، فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعوه بين الركن والمقام ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب، فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب‏.‏ والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب‏!‏ فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض، فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون‏.‏

‏(‏حم، د، ك - عن أم سلمة‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب المهدي رقم 4286‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38669- لتملأن الأرض جورا وظلما‏!‏ فإذا ملئت جورا وظلما يبعث الله عز وجل رجلا مني اسمه اسمي واسم أبيه أسم أبي، فيملؤها عدلا قسطا كما ملئت جورا وظلما، فلا تمنع السماء شيئا من قطرها ولا الأرض شيئا من نباتها، يمكث فيكم سبعا أو ثمانيا، فإن أكثر فتسعا‏.‏

‏(‏طب والبزار - عن قرة المزني‏)‏‏.‏

38670- لتملأن الأرض ظلما وعدوانا‏!‏ ثم ليخرجن رجل من أهل بيتي حتى يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا وعدوانا‏.‏‏؟‏‏؟‏

‏(‏الحارث - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38671- لن تهلك أمة أنا في أولها وعيسى ابن مريم في آخرها، والمهدي في أوسطها‏.‏

‏(‏أبو نعيم في أخبار المهدي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

38672- من خلفائكم خليفة يحثي المال حثيا ولا يعده عدا‏.‏

‏(‏م - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38673- منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه‏.‏

‏(‏أبو نعيم في كتاب المهدي - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38674- لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوله الله تعالى حتى يملك رجل من أهل بيتي جبل الديلم والقسطنطينية‏.‏

‏(‏ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38675- لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله تعالى رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا‏.‏

‏(‏حم، د عن علي‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب المهدي رقم 4282 ورقم 4283‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38676- لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله تعالى ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل من أهل بيتي، يواطيء اسمه اسمي واسم أبيه أسم أبي، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا‏.‏

‏(‏د - عن ابن مسعود‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب المهدي رقم 4282 ورقم 4283‏.‏ ص‏)‏‏.‏